الاستعداد النفــسي للامتحان
1*
الإيمان والاقتناع بأن الامتحان أمر طبيعي في الحياة بشكل عام وهو في الدراسة مجرد عملية تقييم لمدى التحصيل .
2*
تأكد أن الخوف أو الارتباك عامة وفي الامتحان خاصة شعور إنساني بالنسبة للجميع ، فالمسألة لا تتعدى الدقائق الأولى أو الاختبار الأول على أقصى تقدير (الهرمونات والإفرازات)
3*
التحضير والعمل الجيد في الاختبار الأول هو عربون أو بشرى بالنجاح وان حصل العكس فليكن حافز لتدارك الموقف .
4*
ضع مشاكلك وانشغالاتك الشخصية (الغير دراسية) على رفوف الانتظار فالامتحان هو أول الأوليات .
5*
حاول استحضار أجواء القسم وتدخلات أساتذتك وزملائك فهي تساعدك على تذكر بعض المعارف والمعلومات .
6*
تفادي كل أشكال الصدامات والنزاعات مع الأهل والأصدقاء فهي تعكر المزاج وتقلل من القدرة على التركيز والإستعاب .
7*
التقرب من كل الأطراف (أصدقاء ، أساتذة ، أقارب ، معارف ...) التي بمقدورها أن تقدم لك المساعدة والسند المعنوي وبالمقابل تقليص كل العلاقات التي تبعدك عن أجواء النشاط والعمل .
8*
عقد صفقة محبة وانسجام وتفهم مع أفراد العائلة حتى تهيئ لنفسك الأجواء الملائمة للعمل والتحضير .
9*
تجنب الجدال والنقاش مع زملائك حول مواقع الخطأ والصواب في الأسئلة مباشرة قبيل أو بعد الإمتحان لأن ذلك يشوش الذهن ويقلص من الطاقة النفسية اللازمة للاسترسال في الإختبارات اللاحقة ، اجمع مسوداتك وراجعها بعد نهاية كل الاختبارات.
10*
اعلم في الأخير، صحيح أن البكالوريا هي الهدف الأول في ختام المرحلة الثانوية والفوز بها تتويج مرغوب ومطلوب ، لكنها في أخر المطاف هي فقط مفتاح من أهم المفاتيح – ليس الوحيد – لطرق أبواب المستقبل .
التعامل مع قلق الامتحانات
قبل الامتحان:
*
كُن جاهزاً وأُدرس المواد بشكل عام * خُذ قسطاً كافياً من النوم قبل يوم الامتحان * انتهي من المذاكرة واسمح لنفسك وقتاً حتى تذهب إلى الامتحان مبكراً ومن غير عجلة * استرخ قُبيل الامتحان * لاتحاول أن تُراجع كُل شئ في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان * لاتذهب إلى الامتحان ومعدتك خالية * خُذ معك قطعة من الحلاوة أو البسكويت وماشابه لتُساعدك على نسيان القلق * واجه الامتحان بثقة تامة وأعتبره فرصة لعرض ما ذاكرته * استخدم وقت الامتحان بدقة
خلال الامتحان
*
إقرأ الأسئلة والتعليمات بدقة * إجلس بشكل مريح * إذا واجهت سُؤالا صعباً، إنتقل الى سُؤال آخر * إذا كان الإمتحان صعباً، إختر أحد الأسئلة التي سهلة بالنسبة لك وأبدا الكتابة. ذلك قد يُعيد الى ذآكرتك مانسيته * لآتقلق عندما ترى الطلبة الآخرين يسلمون أورآقهم، فليس هناك جائزة لمن ينتهي أولاً * واصل زياراتك للمراكز التعليمية والتقوية في جامعتك أو معهدك